العودة   منتديات العيساوية > 【ツ】 المنتدى العيساوي العام 【ツ】 > قــــــــضــــيـــتــــــنــــــا

قــــــــضــــيـــتــــــنــــــا نقاش هادف وهادئ ,صور وحقائق، أخبار وأحداث

قديم 19-10-2009, 01:36 PM   #1
أمجد محمود
عيساوي مشارك

الصورة الرمزية أمجد محمود
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 19

أمجد محمود عضو في طريقه للتقدم



حصلت وسائل إعلام عربية على أبرز الملاحظات التي تنوي قيادة حماس إبلاغها القيادة المصرية عبر وفد رفيع المستوى سترسله إلى القاهرة.

وحسب مصدر قيادي في حماس مطلع على تفاصيل الحوارات مع مصر، فإن حماس تحفظت على عدد من بنود الورقة الجديدة، ولكن أبرزها كان في ثلاثة بنود:

الأول يتعلق بالمرجعية (الإطار القيادي المؤقت) والوارد ضمن بند منظمة التحرير، حيث نص هذا البند على تشكيل إطار قيادي مؤقت إلى حين إجراء الانتخابات يكون من أبرز مهماته 'معالجة القضايا المصيرية في الشأن الفلسطيني واتخاذ القرارات فيها بالتوافق'.

وقال هذا المصدر إن بندا في مهمات هذا الإطار تم حذفه في الورقة المصرية الجديدة رغم أنه كان موجودا في الأولى. وينص هذا البند على التالي 'وتعتبر هذه المهام غير قابلة للتعطيل باعتبارها إجماعا وطنيا تم التوافق عليه'.


ويزيد هذا المصدر من أهمية هذا البند خصوصا بعد قرار السلطة الفلسطينية تأجيل عرض تقرير غولدستون على مجلس حقوق الإنسان، ويقول إن ترك هذه السلطة تتصرف بدون مرجعية وطنية قد يؤدي إلى اتخاذها قرارات تمس بالمصالح الوطنية الفلسطينية العليا.




ويتعلق البند الثاني بمعايير وأسس إعادة بناء وهيكلة الأجهزة الأمنية، حيث يقول المصدر القيادي إنه تمت إضافة فقرة خطيرة تنص على 'حظر إقامة أي تشكيلات عسكرية خارج إطار الهيكل المقرر لكل جهاز أمن'. ويرى هذا المصدر أن هذه الفقرة قد تستخدم كإطار لتفكيك تنظيمات المقاومة التي لا تنتمي أصلا لأي تشكيل عسكري أو أمني رسمي للسلطة، على حد قول المصدر الحمساوي.


أما البند الثالث فورد في مهام جهاز المخابرات العامة الفلسطيني، وينص على 'التعاون المشترك مع أجهزة الدول الصديقة المشابهة لمكافحة أية أعمال تهدد السلم والأمن المشترك، أو أي من مجالات الأمن الداخلي، شريطة المعاملة بالمثل'.ويعتقد المصدر الحمساوي أن بقاء هذا البند على حاله قد يبرر التعاون الأمني مع الاحتلال وهو ما ترفضه حماس والقوى الوطنية الأخرى.
التوقيع:
أمجد محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2009, 01:55 AM   #2
دبلوماسي
عيساوي مجتهد

الصورة الرمزية دبلوماسي
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 0

دبلوماسي عضو في طريقه للتقدم



في الوقت الذي أعلنت فيه حركة التحرير الفلسطيني (فتح) قبولها بالورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية مع إبدائها بعض الملاحظات، يتوقع أن تعلن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أعقاب لقاء وفدها القيادي رفيع المستوى إلى القاهرة موافقتها هي أيضا على الورقة مع إبداء بعض التحفظات.

بحسب مصادر مقربة من الطرفين، فإن أهم الملاحظات تتمحور حول قضايا الانتخابات والأمن واللجنة الفصائلية التي ستتولى إدارة الوضع الفلسطيني لحين الانتخابات.


أشرف جمعة دعا للنظر إلى الورقة المصرية من باب المصلحة الفلسطينية
وتتركز أهم ملاحظات حركة فتح على الورقة في عدم تضمنها موعداً محدداً للانتخابات، إذ ترى الحركة أن الورقة تشوبها العمومية في هذه المسألة، فهي تشير إلى إجراء الانتخابات في النصف الأول من العام 2010 دون تحديد تاريخ إجرائها، في حين يتوجب دستورياً إصدار مرسوم رئاسي بتحديد تاريخ الانتخابات قبل الخامس والعشرين من الشهر المقبل.

والملاحظة الثانية تتعلق باللجنة الفصائلية التي ستتولى الإشراف على قطاع غزة، حيث تطالب فتح بضرورة معرفة مرجعيتها وموقفها السياسي.

ملاحظات حماس
أما بالنسبة لحركة حماس فتتمحور ملاحظاتها حول ضرورة عدم إجراء أي انتخابات قبل حدوث المصالحة، وضرورة التبادلية، أي كل خطوة يتم تطبيقها في غزة يجب أن توازيها خطوة مماثلة في الضفة.

وفيما يتعلق باللجنة المشتركة التي ستتولى إدارة الأوضاع والتنسيق بين الضفة الغربية وغزة تفضل حماس تشكيل حكومة وحدة وطنية، فإذا تعذر ذلك فإنها تفضل لجنة تنسيقية تتولى إدارة الضفة وغزة معا، لا أن يقتصر الأمر على إدارة غزة فقط.


عيسى النشار حذر من أن يكون هدف الورقة هو الوصول فقط إلى الانتخابات
من جانبه توقع النائب في المجلس التشريعي والقيادي في حركة فتح أشرف جمعة نجاح الورقة المصرية في إحداث اختراق، لما بذل فيها من جهد، ولكنه يرى في الوقت نفسه أن الورقة شابتها العمومية في العديد من الأمور المتعلقة بنقاط الخلاف بين حركتي فتح وحماس.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أنه إذا نظرت الأطراف المتحاورة إلى الورقة من باب المصلحة الفلسطينية العامة فإنه سيكتب لها النجاح، وإذا حرص كل فصيل على مصالحه الخاصة فسيكون مصيرها الفشل.

إشكالية التطبيق
أما القيادي في حركة حماس عيسى النشار فيرى أنه إذا كان هدف الورقة المصرية الوصول فقط إلى الانتخابات فلن يكتب لها النجاح، لافتا إلى أن كل النقاط التي وردت فيها يمكن السير بها، لكن الإشكالية تكمن -من وجهة نظره- في تطبيق بنودها.

وأضاف أن الورقة بحاجة إلى تفصيلات، لأنها -بحسب رأيه- تحتوي على أمور مجملة وأمور أخرى محددة، ولكنها تحتاج إلى توضيحات وتفاهمات لإنجاحها.

وأوضح النشار في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت أن الحركة ليس لديها الكثير من النقاش بشأن الورقة، ولكن سيكون لديها نقاش بشأن ترتيب بعض الأمور التي يحتاج تنفيذها إلى نوع من التفاهم بشأنها.


مؤمن بسيسو رأى أن الورقة المصرية قدمت في ظل ظروف ومتغيرات فلسطينية (الجزيرة نت)
من ناحيته يرى الكاتب والمحلل الفلسطيني المهتم بشؤون الفصائل مؤمن بسيسو أن الورقة المصرية قدمت في ظل ظروف ومتغيرات فلسطينية مختلفة عن السابق، وأن طرفي الصراع فتح وحماس لا يمكنهما القفز عن الاستحقاق الانتخابي المقبل.

وذكر في حديث للجزيرة نت أن "حركة حماس لا تستطيع أن تمر من جانبها عن هذا الاستحقاق مرور الكرام، أو أن تتجاوزه بما يعني في النهاية أنها حركة لا تؤمن بالديمقراطية أو بالتداول السلمي للسلطة أو نزع الغطاء الشرعي أو القانوني عنها".

وفي المقابل -وفق بسيسو- فإن حركة فتح لا تمتلك خيارات واسعة للتعامل مع احتمالات أو تعثر العلاقة مع حركة حماس، لأنها لا تستطيع أن تجري انتخابات في الضفة الغربية بمعزل عن قطاع غزة مما يؤدي إلى شرعية منقوصة تؤدي إلى تكريس الانقسام الفلسطيني.
دبلوماسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2009, 11:14 PM   #3
حنظله
مشرف رياضه عالمية وقسم قضيتنا

الصورة الرمزية حنظله
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 0

حنظله is an unknown quantity at this point



حماس هي وكذلك أيضا فتح
يبررون بداعي التحفظات الامنيه
إلا وانَ الحقيقه ان الحل مرتبط بتكتلات وتحالفات دوليه وأقليميه
\
صدقاً سئمنا هذا الحال
لا أعلم متى تكون مصلحة الوطن والشعب هي الأهم لديهم
مؤلم حالنا
\\

كل الشكر أبو جهاد
التوقيع:
نتلوكُم في لُجةِ الغيابِ شعراً ونثراً ..
و يُرتِلُكم الوطن ، آياتُ فجرٍ قادمٍ ..
حنظله غير متصل   رد مع اقتباس
  إضافة رد


«     الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات العيساوية...المشاركات والمواضيع في منتديات العيساوية لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum esawiah.com
does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author


الساعة الآن 04:15 PM بتوقيت العيساوية